الدكتور لكريك المدير الاقليمي لوزارة الصحة بقلعة السراغنة: تسجيل131حالة لسعات العقارب ووفاة طفلة

img

المنبر المراكشي : متابعة

قال الدكتور يونس لكريك المدير الاقليمي لوزارة الصحة بقلعة السراغنة ان عدد الذين تعرضوا للسعات العقارب في الشهور الاخيرة من السنة الجارية بلغ 132، تلقى 42 منهم اسعافات بقسم الانعاش، فيما انخفض عدد الوفيات الى حالة واحدة مقارنة مع عدد الحالات المسجلة في نفس الفترة من السنة الماضية والتي بلغت ست حالات.
واوضح المدير الاقليمي لوزارة الصحة بالنيابة والطبيب الرئيسي لمستشفى السلامة، ان الفترة التي تعرف فيها الظاهرة يتم تسجيلها ابتداء من شهر مارس وخلال فصل الصيف بسبب ارتفاع الحرارة. مضيفا ان وزارة الصحة وبتنسيق مع المركز الوطني للوقاية من التسمم تبذل مجهودات كبيرة من اجل المساهمة في انخفاظ حالات التسمم والحد من الوفيات، مشيرا الى ان صيدلية المستشفى الاقليمي تتوفر حاليا على كميات كبيرة من الامصال واللقاحات المضادة للسموم، بفضل الاستراتيجية المتبعة من طرف مختصين في مجال مكافحة لسعات العقارب وبالاعتماد على الابحاث العلمية.
ومن اجل التمكن من القضاء على لسعات العقارب، اكد الدكتور يونس لكريك على ضرورة القضاء على الاوساخ والنفايات المنزلية والاعشاب الضارة وتبليط جدرات واغلاق التشققات بالمنازل المبنية بالطين، بالاضافة الى تكثيف الحملات التحسيسية والتواصل مع سكان العالم القروي بهدف تقليص عوامل الخطر.
يذكر ان خالد الزنجاري المدير الاقليمي السابق لوزارة الصحة بقلعة السراغنة والمدير الجهوي الحالي، سبق وان اكد ان جهة مراكش اسفي تعاني اكثر من غيرها من لسعات العقارب مستدلا على ذلك بعدد حالات لسعات العقارب التي تقدر ب 8000 حالة سنويا، خاصة اقاليم الرحامنة ،قلعة السراغنة،الصويرة وشيشاوة، ودعا في هذا السياق كافة المتدخلين في المجال الصحي والسلطات وجمعيات المجتماع المدني الى تعزيز الجهود للحد من هذه الافة المميتة التي تصيب في غالب الاحيان الاطفال خاصة بالعالم القروي

عن الموقع الإخباري :  ( مراكش الأن) 

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة